کد مطلب:99201 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:206

خطبه 017-داوران ناشایست











[صفحه 284]

الشرح: و كله الی نفسه: تركه و نفسه، و كلته و كلا و وكولا. و الجائر: الضال العادل عن الطریق. و قمش جهلا: جمعه. و موضع: مسرع، اوضع البعیر: اسرع، و اوضعه راكبه، فهو موضع به، ای اسرع به. و اغباش الفتنه: ظلمها، الواحده غبش، و اغباش اللیل: بقایا ظلمته، و منه الحدیث فی صلاه الصبح: (و النساء متلفعات بمروطهن ما یعرفن من الغبش) و الماء الاجن: الفاسد. و اكثر، كقولك: (استكثر)، و یروی: (اكتنز)، ای اتخذ العلم كنزا. و التخلیص: التبیین، و هو و التلخیص متقاربان، و لعلهما شی ء واحد من المقلوب. و المبهمات: المشكلات، و انما قیل لها مبهمه، لانها ابهمت عن البیان، كانها اصمتت فلم یجعل علیها دلیل و لا الیها سبیل، او جعل علیها دلیل و الیها سبیل، الا انه متعسر مستصعب، و لهذا قیل لما لاینطق من الحیوان، بهیمه، و قیل للمصمت اللون الذی لا شیه فیه: بهیم. و قوله: (حشوا رثا) كلام مخرجه الذم، و الرث: الخلق، ضد الجدید. و قوله: (حشوا)، یعنی كثیرا لا فائده فیه. و عاش: خابط فی ظلام و قوله: (لم یعض) یرید انه لم یتقن و لم یحكم الامور، فیكون بمنزله من یعض بالناجذ، و هو آخر الاضراس و انما یطلع اذا استحكمت شبیبه الانسان و اشتدت مرته،

و لذلك یدعوه العوام ضرس الحلم، كان الحلم یاتی مع طلوعه، و یذهب نزق الصبا، و یقولون: رجل منجذ، ای مجرب محكم، كانه قد عض علی ناجذه و كمل عقله. و قوله: (یذری الروایات) هكذا اكثر النسخ، و اكثر الروایات (یذری) من (اذری) رباعیا، و قد اوضحه قوله: (اذراء الریح) یقال: طعنه فاذراه، ای القاه، و اذریت الحب للزرع، ای القیته، فكانه یقول: یلقی الروایات كما یلقی الانسان الشی ء علی الارض، و الاجود الاصح الروایه الاخری: (یذرو الروایات ذرو الریح الهشیم)، و هكذا ذكر ابن قتیبه فی "غریب الحدیث" لما ذكر هذه الخطبه عن امیرالمومنین (ع)، قال تعالی: (فاصبح هشیما تذروه الریاح)، و الهشیم: ما یبس من النبت و تفتت. قوله: (لا ملی ء)، ای لا قیم به، و فلان غنی ملی ء، ای ثقه بین الملاء و الملاء بالمد. و فی كتاب ابن قتیبه تتمه هذا الكلام: (و لا اهل لما قرظ به)، قال: ای لیس بمستحق للمدح الذی مدح به. و الذی رواه ابن قتیبه من تمام كلام امیرالمومنین (ع) هو الصحیح الجید، لانه یستقبح فی العربیه ان تقول: لا زید قائم،حتی تقول: و لا عمرو، او تقول: و لا قاعد، فقوله (ع): (لا ملی ء) ای لا هو ملی ء، و هذا یستدعی (لا) ثانیه، و لایحسن الاقتصار علی الاولی. و قو

له (ع): (اكتتم به) ای كتمه و ستره. و قوله: (تصرخ منه و تعج). العج: رفع الصوت، و هذا من باب الاستعاره. و فی كثیر من النسخ: (الی الله اشكو)، فمن روی ذلك وقف علی (المواریث)، و من روی الروایه الاولی وقف علی قوله: (الی الله) و یكون قوله: (من معشر) من تمام صفات ذلك الحاكم، ای هو من معشر صفتهم كذا. و ابور (افعل) من البور: الفاسد، بار الشی ء، ای فسد، و بارت السلعه، ای كسدت و لم تنفق، و هو المراد هاهنا، و اصله الفساد ایضا. ان قیل: بینوا الفرق بین الرجلین اللذین احدهما و كله الله الی نفسه، و الاخر رجل قمش جهلا، فانهما فی الظاهر واحد. قیل: اما الرجل الاول، فهو الضال فی اصول العقائد، كالمشبه و المجبر و نحوهما، الا تراه كیف قال: (مشغوف بكلام بدعه، و دعاء ضلاله)، و هذا یشعر بما قلناه، من ان مراده به المتكلم فی اصول الدین، و هو ضال عن الحق، و لهذا قال: انه فتنه لمن افتتن به ضال عن هدی من قبله، مضل لمن یجی ء بعده. و اما الرجل الثانی فهو المتفقه فی فروع الشرعیات، و لیس باهل لذلك، كفقهاء السوء، الا تراه كیف یقول: جلس بین الناس قاضیا. و قال ایضا: (تصرخ من جور قضائه الدماء، و تعج منه المواریث). فان قیل: ما معنی قوله فی الرجل ال

اول: (رهن بخطیئته)؟ قیل: لانه ان كان ضالا فی دعوته مضلا لمن اتبعه، فقد حمل خطایاه و خطایا غیره، فهو رهن بالخطیئتین معا، و هذا مثل قوله تعالی: (و لیحملن اثقالهم و اثقالا مع اثقالهم). ان قیل: ما معنی قوله (عم بما فی عقد الهدنه)؟ قیل: الهدنه اصلها فی اللغه السكون، یقال: هدن اذا سكن، و معنی الكلام انه لایعرف ما فی الفتنه من الشر، و لا ما فی السكون و المصالحه من الخیر. و یروی: (بما فی غیب الهدنه)، ای فی طیها و فی ضمنها. و یروی: (غار فی اغباش الفتنه)، ای غافل ذو غره. و روی: (من جمع) بالتنوین فتكون (ما) علی هذا اسما موصولا، و هی و صلتها فی موضع جر لانها صفه (جمع)، و من لم یرو التنوین فی (جمع) حذف الموصوف، تقدیره: من جمع شی ء ما قل منه خیر مما كثر، فتكون (ما) مصدریه، و تقدیر الكلام: قلته خیر من كثرته، و یكون موضع ذلك جرا ایضا بالصفه.


صفحه 284.